العقيق الأخضر .. حجر كريم أصيل المنشأ مع مزايا ميتافيزيقية وجيولوجية فريدة
جميع المقالات

العقيق الأخضر .. حجر كريم أصيل المنشأ مع مزايا ميتافيزيقية وجيولوجية فريدة

بواسطة Hassan Magdy بتاريخ Aug 13, 2021

يعود تاريخ العقيق الأخضر وهو ذلك الحجر الجميل الشفاف ذو اللون الآسر العميق إلى عصر المصريين القدماء، فمنذ ما لا يقل عن 3000 عام، كان يتم استخدامه في الخواتم وأواني التزيين. وقد تم تسميته باسم أحد أنهار جزيرة صقلية الواقعة في البحر الأبيض المتوسط​​، وذلك النهر هو مصدر قديم لهذا النوع من الأحجار الكريمة، فيما يذكر التاريخ أن فن منح العقيق ألوان نابضة بالحياة يعود إلى العصر الروماني.

اليوم، لا يزال العقيق يتمتع بشعبية كبيرة في قطاع التحف الفنية والمجوهرات ومن بينها السبح بالطبع كإحدى إصدارات مولانا الحصرية المتوفرة كقطع فنية أصيلة، في حين تتخذ صناعات عديدة توجهات لاستخدام العقيق بسبب صلابته ومقاومته للمواد الكيميائية.

الخصائص الميتافيزيقية للعقيق الأخضر

يعرف المتخصصون ان الطبيعة النفسية البشرية تتحسن في وجود النباتات والأشجار الخضراء من حولنا، لأن هذا اللون هو لون خيّر وإنساني، ومثل كل الألوان، فهو يؤثر علينا بمجرد تواجده في بيئتنا المحيطة.

في حجر العقيق الأخضر، يتم الجمع بين القوة الروحية للون الأخضر وقوة العقيق التأثيرية، فوفقًا للمعالجين المعاصرين الذين يستخدمون الأحجار الكريمة للتداوي، فإن العقيق الأخضر يزيد من معاني التعاطف والكرم والشعور بالعدالة، ذلك إلى جانب تعزيز المرونة الذهنية والعاطفية، وتحسين عوامل اتخاذ القرار وحل النزاعات، حيث يدعم روح وشخصية مقتنيه مع هذه الصفات، ذلك حسب ما تؤكد الثقافات.

الخصائص الجيولوجية للعقيق الأخضر

يتكون العقيق من بلورات مجهرية من الكوارتز، وعادةً ما يتمتع الحجر بمزيج من الطبقات الشفافة وغير الشفافة، ويتم استخراج الرواسب المحتوية على مادته تجاريًا في كل قارات العالم تقريبًا، بما يجعله مستخلص طبيعي جميل ومتاح بأسعار معقولة للغاية.

يتكون العقيق من طبقات من السيليكا التي تملأ الفراغات في المعادن الأخرى، وتتشكل طبقاته على مراحل، ذلك غالبًا مع تباين عالٍ حيث تتغير مجاري الأنهار وشلالات الرماد والعناصر البيئية الأخرى بمرور الوقت. ونظرًا لأنه يملأ فتحات داخل الصخور البركانية، فهذا يؤدي لتشكل العقيق في عقيدات مستديرة.

إن كل عقيق ذو نوع فريد يتم تكوينه عن طريق ملء فراغ مختلف الشكل. وعندما يمتلئ الفراغ بالكامل، يتشكل العقيق الكامل. وعندما يتم ملأ بعض الفراغات جزئيًا بالسيليكا، فغالبًا ما يمتلئ المركز المجوف بالكوارتز البلوري المبطّن للداخل.

عند العثور على العقيق، تكون معظم تكويناته باهتة بصريًا وتتطلب القطع والصقل التلميعي للكشف عن اللون الداخلي. يتم تحديد القيم التجارية للأحجار الطبيعية من العقيق بشكل متكرر من خلال معايير النقاوة والحدة وتباين الألوان الجريئة داخل الأحزمة، ومن ثم يتم نحت العقيق في شكل نقش حرفي باستخدام الاختلافات الطبيعية لألوانه.

تكوين سبح العقيق الأخضر من مولانا

لديك سبحتان تقدمهما مولانا من العقيق الأخضر الطبيعي المستخرج من محاجر اليمن، وهي سبح لمادة خام تتمتع بالأصالة، ويتم التعامل معها كقيمة عالية لحجر كريم يتم تشكيله في خرزات تكون سبحتين بقياسين مختلفين لعدد الخرزات إحداهما 33 خرزة والأخرى 66 خرزة، ومن خلال العمل اليدوي الحرفي الدقيق يتم تكوين سبح العقيق الأخضر التي تزين يدي مقتنيها. تسوقها الآن من مولانا بسعر تنافسي لا يقارن بمثيلاتها في السوق المصري. 

كيف تعتني بسبحة العقيق الأخضر

ستحتاج على فترات إلى تنظيف العقيق بالماء الدافئ والصابون مع فرشاة ناعمة، وعلى الرغم من صلابة العقيق العالية، فلا يزال من الممكن خدش العقيق أو إتلافه بالأحجار الكريمة ذات الصلابة الأعلى، وكذلك المواد الأخرى التي قد تحتك بها.

تجنب استخدام المواد الكيميائية المنزلية عند تنظيف خرز العقيق، فالعقيق حساس بالنسبة للحرارة، وخاصة نوعياته المصبوغة، ويمكن أن يؤدي تعرضه الطويل لأشعة الشمس إلى تلاشي الخواص المعززة للألوان، لذلك قم بتخزين سبحتك داخل صندوق مبطن بالقماش أو ملفوف بقطعة قماش ناعمة.

الكلمات الدلالية:

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.